منتدى حوران

أهلا وسهلا بك الرجاء الدخول أو التسجيل


أهلا وسهلا بالجميع نورتو
{رسائل الأدارة}
سلام الله على بلادي سلام الله على حوران . . . سلام من رجل يفخر بأنك أجمل سطوره
{رسائل الأدارة}
جديد دردشة متطورة خاصة بالمنتدى
{رسائل الأدارة}
جديد الآن تم أفتتاح مركز رفع الصور والملفات الخاص بالمنتدى
{رسائل الأدارة}

الأعلانات

اعلانات داخلية



    الوشم

    شاطر
    avatar
    حوراني وأفتخر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 634
    نقاط : 3906
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009
    العمر : 29
    الموقع الموقع : مو فارقه المهم اني حوراني

    الوشم

    مُساهمة من طرف حوراني وأفتخر في الثلاثاء مارس 31, 2009 11:32 pm

    (الوشم كان موضة العصر بين الفتيات قديماً، عمري عشر سنوات عندما وشمت الشفة السفلى نزولاً إلى الذقن بثلاثة خطوط كانت تسمى قديما السيالة، وعلى يدي الاثنتين خطوطاً عادية، كنا نحن والفتيات نشم بعضنا بعضاً ونتباهى بالوشم الأفضل).

    هذا ما قالته الحاجة "وسمية المصطفى" وهي تصف عملية الوشم قديماً، الذي يعتبر فناً كان وما زال حتى يومنا هذا في معظم أنحاء بلدان ومناطق الوطن العربي، وعلى وجه الخصوص في المناطق الشمالية والشرقية، وفي حوران من سورية.





    ويعد الوشم أول زينة عربية عرفتها المرآة العربية منذ أقدم العصور، وهو عبارة عن زينة تتحلى بها جميلات العصر منذ قديم العصور وعبر تراثهم الحضاري وتاريخهم، كانوا يتغنون ويتغزلون بالنساء اللواتي يتزيّنّ بالوشم، والوشم هو الظاهرة القديمة- الجديدة التي انتشرت بشكل لافت في أوساط الشباب، وكانت الأشكال التي تطرز أجسادهم هي نماذج للوحات تشكيلية تلتصق بهم لتمنحهم بطاقة تعريف من نوع خاص، وفيما يرى بعض الشباب أن الوشم هو مجرد موضة ليس ضرورياً أن يشعر بالحرج منها، يعبر آخرون عن ندمهم على تلك (النزوة) التي كلفتهم الكثير فيما بعد، لأن محاولات إزالة الوشم لا يجدي معها غير ماء النار، كحل أخير للتخلص مما يسببه الوشم من مشاكل اجتماعية.

    أما الوشم كتعريف فهو ثقوب تحدث في الجلد يضاف إليها بعد حصول النزف مواد وأصباغ تكسبه ألواناً ثابتة تدوم لفترات طويلة، أما كيفية إحداث الوشم فيجب عليك اختيار الوشم الذي تريد من خلال رسوم معدة سلفاً على ورقٍ، يطرح أمامك نماذج تحمل عدة أشكال تختار منها ما يناسبك، وبعد ذلك يقوم بطبع هذا النموذج على المكان الذي تختاره من جسدك، ثم يأتي عمل الإبرة المتصلة بقلم دوار فتسمع أزيزها عند إدخالها في الجلد حيث تقوم هذه الإبرة بإدخال الصبغة في الطبقة السفلية للجلد بدقة لتحصل في النهاية على الوشم الذي طلبته في المساحة المخصصة من جسدك، وغالباً ما يكون هؤلاء الواشمين متقنين لعملهم ويعرفون كيف يؤدون عملهم بإتقان لكن المشكلة تبقى في الأدوات التي يتم استخدامها.

    وهنا يبقى السؤال الذي يطرح نفسه بقوة لماذا الوشم، وما الفائدة منه؟

    البعض ومنهم الشاب "غسان عليان" ابن الثامنة عشر ربيعاً يرى أن الوشم هو للحصول على جسم أجمل أو صورة أبهى للذراع أو الجسد، وتماشياً مع الموضة وهوس الشباب بهذه الموضة حيث أصدقائي ليسوا بأفضل مني.





    ويتابع"غسان": استمرت عملية رسم الوشم وهو بشكل تنين يلف حول سيف على ذراعي لمدة ساعة كاملة وحاليا عندما امشي في الشارع ارفع القميص الذي أرتديه إلى أعلى ذراعي ليشاهد الناس الوشم.

    أما الشاب "محمد المزعل" فقال: أحاول دائما لفت الانتباه إلى مكان وجود الوشم وإبراز القوة والصلابة، حيث إن الوشم يعبر عن قوة الشخصية، وخصوصاً إذا حمل معاني ودلالات كصور الجماجم، والأفاعي، والتنين وغيرها.

    أما الحاجة "حمده العقرباوي" وهي في العقد السادس من العمر فوصفت عملية رسم الوشم قديماً حيث قالت: تتم عملية رسم الوشم عن طريق إبرة وبعض "غبار" السراج القديم وتسمى "سنا" السراج أو الغبار الأسود على أدوات القهوة "الدلال" حيث يتم دلق سنا السراج على مكان الوشم، ويتم بعدها غرز الإبرة في مكان الوشم ومن أنواع رسوم الوشم، السيالة، الهلال بين العينين، الدوائر والنقاط الصغيرة تحت الشفاه، اللجامة، وكان يتغنى الشعراء في أشكال الوشم حيث يقال: يا أم الثلاث سيالات حيرتيني وين أبات، وأيضاً: روحي وتعالي وبحجة الكاسات يا محلا الهلالي بين العيون السود.

    ويقول الوشام "حسين العايش": نقوم بعملية الوشم بمحرك آلة مسجلة حيث نوصل بعض الأشرطة برأس المحرك ثم نحضر إبرة ونثقب رأس المحرك، ونثبت الإبرة ونأتي بقلم وحبر متنوع الألوان ناشف أو كحل النساء، ونضع كل لون في إناء خاص ونرسم الوشم الذي يختاره الموشوم في المكان المحدد بعدها ونضع رأس الإبرة في اللون الذي تحتاجه، ثم نقوم بعملية الرسم بكل دقة وإتقان وتستغرق هذه العملية من ساعة إلى ساعتين تقريبا حسب مهارة الواشم، ولا يجب أن يفعلها أي شخص لا يمتلك جرأة وخبرة كافيتين لذلك.

    وعن الأثر السلبي للوشم على صحة الموشوم أجاب عن هذا السؤال الدكتور "خالد عبد الرحمن" الاختصاصي بالأمراض الجلدية حيث قال: استخدام الوشم ينطوي على مخاطر منها: إمكانية الإصابة بسرطان الجلد، والصدفية، والحساسية التي تحصل في الجلد في بعض الحالات والالتهاب الحاد بسبب التسمم وخاصة عند استخدام صباغ صنع لأغراض أخرى كطلاء السيارات أو حبر الكتابة، وسوء التعقيم الذي يؤدي إلى انتقال العدوى بأمراض الالتهاب الكبدي s، B وفيروس الإيدز والزهري، التقيحات الجلدية، وقد تصل إلى التأثير في الحالة النفسية للموشوم فتؤدي إلى تغيرات سلوكية في شخصيته.





    وعن إمكانية إزالة الوشم يقول الدكتور"خالد" في كل الحالات التي مرت يتطلب إزالة الخلايا المتضررة نفسها، وهناك طرق مختلفة، إما أن يتم استئصال أو قطع الجلد في منطقة الوشم، وإما أن تقشر البشرة في مكان الوشم تماماً لإزالة الوشم، وخاصة إذا كان الوشم سطحياً مثل وشم الجروح والحوادث وأحياناً الوشم الاحترافي، ويؤخذ على هذه الطريقة احتمال ابيضاض المنطقة المعالجة بشكل دائم، والطريقة الثالثة هي باستخدام أشعة الليزر.

    حوراني والكل يهواني
    حوراني جديد
    حوراني جديد

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 3001
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/07/2009

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف حوراني والكل يهواني في الأحد يوليو 19, 2009 4:41 pm

    لعن الله الواشم والمستوشم
    نعم هكذا هو حديث محمد صلى الله عليه وسلم

    مشكور خيي على الموضوع
    avatar
    حوراني وأفتخر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 634
    نقاط : 3906
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009
    العمر : 29
    الموقع الموقع : مو فارقه المهم اني حوراني

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف حوراني وأفتخر في الثلاثاء يوليو 28, 2009 8:20 pm

    شكرا حوراني والكل يهواني عالمعلومه
    ويعطيك العافية

    hadi abouzayed
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر عدد المساهمات : 661
    نقاط : 3927
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/05/2009
    العمر : 27
    الموقع الموقع : كل يوم بمكاااااان

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف hadi abouzayed في السبت أغسطس 01, 2009 11:19 pm

    يسلمو حبيبي اساامه بس هي من ابشع العادات انا بعتبرها نقص بالشخص مو عادة ولا تقااليد

    قيس
    حوراني جديد
    حوراني جديد

    ذكر عدد المساهمات : 18
    نقاط : 2828
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010
    الموقع الموقع : درعا

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف قيس في الجمعة يناير 29, 2010 7:18 am

    الوشم قديم جدا لاتعرف بداية استخدامة فكل الشعوب على مدى التاريخ استخدمتة

    استخدمتة النساء للتزين والرجال للتعبير عن الرجولة

    اما في هذة الايام اغلب من يستخدم الوشم فهم الشباب ما بين 17 الى25

    وهي من اجل اثارة الانتباة فقط لا غير

    واغلب الشباب الذين قاموا بوشم انفسهم عندما تجاوز عمرهم 30 عام اصبحوا نادمين على ذلك

    وكثير منهم قام بازالة الوشم بواسطة الليزر

    واخيرا شكرا لك على هذة المعلومات
    avatar
    حوراني وأفتخر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 634
    نقاط : 3906
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009
    العمر : 29
    الموقع الموقع : مو فارقه المهم اني حوراني

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف حوراني وأفتخر في الأحد يناير 31, 2010 11:58 pm

    شكرا هادي وقيس ع المرور



    عاداتنا بحوران وأكرام الضيوف
    وركوبنا فوق الجياد الأصيلة
    ويوماً دعانا الداع وأشهرنا السيوف
    نحمي وطنا والمعادي نزيله

    .
    .
    avatar
    حورانية والفخر ليهـ
    مشرفة
    مشرفة

    انثى عدد المساهمات : 424
    نقاط : 3632
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009
    العمر : 25
    الموقع الموقع : الامارات العربية المتحدةةة ... أبوظبي

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف حورانية والفخر ليهـ في الإثنين مايو 16, 2011 7:16 pm

    هو صحيح لعن الله الواشم والمستوشم
    لكن لما اشووف وحدة من جداتنا القداام حاطه وشم على ايدها او على دقنهاا
    بنبسط وبتألم .. أنو قديش كانو يتحملوو اوجااع الحيااه ومرها لحتى الوشم يكون بسيط عندهم لهالدرجة
    ممم ولا انا غلطاانة

    أبو بهاء
    حوراني جديد
    حوراني جديد

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2230
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2011

    رد: الوشم

    مُساهمة من طرف أبو بهاء في الأحد أغسطس 21, 2011 9:55 pm

    اخي العزيز سلمت يداك على هذا الموضوع الجميل

    بس رايي الشخصي بأن الوشم عادة سيئة ان كانت

    للشباب من باب المفخرة

    أو للنساء من باب الزينة

    وأنا صاحب تجربة ونادم كثيرا

    ومثل ما قال المثل الشعبي : اسأل مجرب ولا تسأل حكيم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:47 pm