منتدى حوران

أهلا وسهلا بك الرجاء الدخول أو التسجيل


أهلا وسهلا بالجميع نورتو
{رسائل الأدارة}
سلام الله على بلادي سلام الله على حوران . . . سلام من رجل يفخر بأنك أجمل سطوره
{رسائل الأدارة}
جديد دردشة متطورة خاصة بالمنتدى
{رسائل الأدارة}
جديد الآن تم أفتتاح مركز رفع الصور والملفات الخاص بالمنتدى
{رسائل الأدارة}

الأعلانات

اعلانات داخلية



    عائلات الحوارنة

    شاطر
    avatar
    abu7asan
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد المساهمات : 222
    نقاط : 3088
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011
    العمر : 35

    عائلات الحوارنة

    مُساهمة من طرف abu7asan في الجمعة أبريل 22, 2011 12:49 am

    # لرفائيون (العمالقة) ينتسبون إلى جدهم رافا الجبار وهم آراميون سموا بالجبابرة سكنوا حوران منذ 2500 ق.م والمشهور من ملوكهم الملك عوج الجبار ملك حوران الذي كان طول سريره حوالي خمسة امتار وعرضه اربعة اذرع (حسب الرواية التناخية).
    # الاموريون : ينتسبون إلى اموري رابع أولاد كنعان ويعني اسمهم سكان الجبال وهم من أقوى القبائل حيث اشتهروا ببسالتهم، وسطوتهم وطول قاماتهم ومن ملوكهم "سيحون" وقد شاركهم بسكنى حوران قبيلتي العمونيين، والموآبيين" ينتمون إلى موآب بكر انبة لوط الكبرى، "ومن ملوكهم عجلون وبالاق ابن خفور(حسب الرواية التناخية).
    # الايطوريون : ينتسبون إلى ايطور بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الله وقد سكنوا اللجاه وتنسب اليهم مملكة ايطوريا "الجيدور" وهم اخوة الانباط ويعتقد ان هذه القبيلة قد بادت، أو اختلطت مع غيرها من القبائل.
    # الحوريون مجموعات بشرية من منطقة القوقاز هبطت نحو منطقة الهلال الخصيب واندمجوا مع سكانه
    # الآشوريون :فتحوا حوران وفي عام 645 ق.م زحف آشور بانيبال على دمشق وحوران واستقر فيها حتى جاءت جموع السيثيين" التتر".
    # السلوقيين كانت حوران من ممتلكات السلوقيين "نسبة إلى سلوقس أحد قادة جيوش الاسكندر في سورية".
    # الانباط قدم الانباط إلى حوران في القرن الأول قبل الميلاد "88 ق.م" كانوا يكتبون ويتكلمون اللغة الارامية، ويعتقد ان اخر ملوكهم هو زامل الذي انتهى حكمه عام "105م".
    # الرومان : احتل الرومان سورية عام "64 ق.م" وتم تشكيل ولاية عربية في بصرى الشام [1].
    # الضجاعم ينتسبون إلى إحدى فروع سليح وقد قدموا من سبأ في اليمن وينقسمون إلى مناذرة سكنوا في بلاد ما بين النهرين وشكلوا مملكة الحيرة والى تنوخيين تفرقوا في حوران، ودمشق اخر ملوكهم زياد ابن الهبولة وتنصروا بعهد ملكهم عمر بن مروان بن الحاف.
    # الغساسنة ينتسب بنو غسان إلى جدهم مزيقياء وهو عمر بن عامر، قدموا إلى حوران في أوائل القرن الثالث الميلادي واول من نزل منهم على عين ماء غسان هو ماء السماء عامر بن حارثه الغطريف ابن امرؤ القيس البهلوي من سلالة نوح الجد الثاني للعالم، عرف بنو مزيقياء في حوران بالغساسنة والمناذرة بالعراق، والازدفي منى، والاوس في المدينة، وخزاعة بجوار مكة، ثم تفرق شمل الغساسنة بعد الفتح الإسلامي وانتشروا في معظم القرى الحورانية ومنهم من اسلم ومنهم من بقي على نصرانيته.
    # الجوامسة : وقد جاؤوا مع الفتح الإسلامي من مكة المكرمة وهم من سلالة بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي أبناء عم عمر بن الخطاب وقد شاركوا في معركة اليرموك. وقد وصلوا مع جيوش المسلمين حتى فتح القسطنطينية. وسموا كذلك لقوتهم وضخامة أجسامهم ومايزالوا في حوران إلى وقتنا الحالي.
    # القريشيون " ينتسبون إلى قريش ومنهم " : الزعبيهالشهابيون، والرفاعي، والحريري، والحراكي، والبلخي، والعبيسي، والحلقي، والقادرية (الكيلانية)، وغيرهم والذين قدموا إلى حوران في عهد الفتوح الإسلامية.
    # الرفاعي : من أكبر واشهر عائلات حوران، والمعروفين بكرمهم واخلاقهم الحميده، وحسن سمعتهم، ونسبهم المكي الشريف... السادة الأشراف الرفاعي هم من عترة آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم من نسل رفاعه بن الحسن المكي الحسيني الهاشمي القرشي، وهم منتشرين في جميع أنحاء العالم.
    # الحريري : وهم من عشيرة الرفاعي وفخذ منهم... فالسادة الأشراف الحريرية هم من عترة آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم من نسل علي برهان الدين الحريري الرفاعي الحسيني الهاشمي القرشي، وهم منتشرين في جميع أنحاء العالم.
    # التميميون (بني تميم) ينتسبون إلى قبيلة بني تميم في الحجاز، وبعضهم قدم من الحجاز وسكن حوران منذ ما يقرب من مائتين وخمسون سنة، ومنهم : الخليفات في كفر جايز- اربد، العكور في الصريح - اربد، العبابنة في بشرى وسال والقصفة- اربد، الصوالحة في حوارة - اربد، الهنداوي في النعيمة - اربد 0
    # ((المصري)) : وهم من أكبر عائلات سهل حوران وهم معروفون بكرمهم وأخلاقهم الكريمة وهم موجودون في سوريا والأردن وفلسطين ولبنان ومن أشهر زعمائها الشيخ سليم أحمد سليمان المصري وابن عمه علي صلاح سليمان المصري.
    # الزعبي :من عائلات حوران، والمعروفين بكرمهم واخلاقهم الحميده، ونسبهم المكي الشريف، فالسادة الأشراف الزعبية هم من آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم، وهم من اكثرالقبائل تعصبا وقوه ولها شهره كبيره وهم منتشرين بكثره في جميع أنحاء العالم وفي درعا خاصه، ومن أهم زعمائهم الشيخ (الشيخ فواز باشا البركات الزعبي) شيخ الرمثا وابرز مشايخ حوران.
    # المقدادية : ينسبون إلى المقداد بن الاسود الكندي الصحابي الجليل.ومن أهم زعمائهم الشيخ سعد الدين محمد المقدادعضو مجلس المعوثان العثماني الشيخ مصطفى محمد المقداد عضومجلس قيادة الثورة في حوران
    # العشائر البدوية المتنقلة ومنها : شمر، طئ، السردية، بنو كلاب، بنو كلب، عنزه، بنو هلال، زبيد، ال ربيعة الطائيون، السرحان، العيسى، الفحيلية، النعيم، جهينة، بنو خالد، قضاعة.
    # العائلات المصرية والحمصية.
    # العشائر غير العربية : التركمان، الاكراد، الزط
    avatar
    حوراني وأفتخر
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 634
    نقاط : 3982
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009
    العمر : 29
    الموقع الموقع : مو فارقه المهم اني حوراني

    رد: عائلات الحوارنة

    مُساهمة من طرف حوراني وأفتخر في الأحد أبريل 24, 2011 10:19 pm

    الكل بتجمعهم هالارض الطيبه
    كلنا ايد وحدة
    شكرا اخي



    عاداتنا بحوران وأكرام الضيوف
    وركوبنا فوق الجياد الأصيلة
    ويوماً دعانا الداع وأشهرنا السيوف
    نحمي وطنا والمعادي نزيله

    .
    .
    avatar
    حورانية والفخر ليهـ
    مشرفة
    مشرفة

    انثى عدد المساهمات : 424
    نقاط : 3708
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009
    العمر : 25
    الموقع الموقع : الامارات العربية المتحدةةة ... أبوظبي

    رد: عائلات الحوارنة

    مُساهمة من طرف حورانية والفخر ليهـ في الإثنين مايو 16, 2011 6:58 pm

    حيالله بالجمييع

    بس ويين نحن
    هع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 6:47 pm